إذا كانت هذه اخطاء عبدالناصر فما هى إنجازاته ؟

بقلم – إيهاب فؤاد
لأوراق عربية
يخيل للبعض ان هناك سمة تعامل مع شخصية جمال عبدالناصر من منطلق انه نبى معصوم لا يخطىْ وليس له اخطاء ، في الحقيقة الامر ليس كذلك ولكن لب المشكلة في سمة ما يطرح في الاساس من نقد للرجل وتجربته يفتقر للمنطق والعقل ، نقد مثير لدرجة الهزيان، مضحك لدرجة السخرية ، مريب لدرجة الشك.
يعنى مثلا لو جيت ونظرة على الانتقادات والاخطاء التى يوجهها هؤلاء لعبدالناصر  ، تحس ان من يروجها لا يجد احد منهم ما ينتقد عبدالناصر فيه فاكتفى بان يؤلف ، ليهزى ، فيكذب حتى يكتب عند الله كذابا.
يعنى تعاله مثلا كده نشوف اخطاء وعيوب عبدالناصر التى يردده هؤلاء هتجدها حاجه مسخرة والله ..
– فطبقا لتصريحات وزراء في الحكومة يحملون فشل المنظومة الصحية والتعليمية لعبد الناصر والسبب انه “اقر بمجانية التعليم وحق العلاج للفقراء ” .
– طبقا لتصريحات الحكومة ايضا “الدعم” من الاخطاء التى توارثناها عن عبدالناصر لانه حمل الدولة وموازناتها اعباء جسيمة !!!
– عبدالناصر اخطا لانه التزم بواجبة الوطنى والقومى والعروبى تجاه قضايا امته ، عبدالناصر اخطأ لانه عمل على حماية الامن القومى المصرى ووضع مكانة واسم وريادة لمصر في المنطقة والعالم ، ويجى واحد بكل سهولة واستسهال يقولك عبدالناصر اخطا دخلنا في حروب ومشاكل مالناش دعوة بيها !!!
– عبدالناصر اخطا في قانون الاصلاح الزراعى وسلب حقوق الناس بالباطل ، وملك الفلاحين اللى ميستحقوش !!!
– عبدالناصر اخطاء لانه التزم وعمل على سيادة واستقلال القرار في بلده ، ولم يلتزم بالاملاءات الغربية والاسرائيلية أمم القناة و قفل المضيق الملاحى واستفز الغرب واسرائيل .
– امتدت حملات النقد الى قرارات ومشاريع لا يختلف عليها احدا مثل بناء السد العالى ، وتاميم قناة السويس بل وصل الامر للترحم على ايام الملكية ايام اذلال وافقار المصريين ، والمحزن ان 98% مما يترحمون على ايام الملكية لولا ثورة يوليو لما كانوا فى هذه المكانه وهذا الوضع ، ليأتى فى النهاية ناكرا جاحدا لثورة كان فضلها عليه عظيما ، وكان نكرانه لها اعظم !!!
يا عزيزى الامر ليس تقديس او اعلاء لاحد ، ولكن عليك ان تكون منطقيا انت وان تنظر وتعقل ما تطرحه اولا ، انت جاى عايزنى يعنى اهتم بفرعيات وهوامش حصلت على حساب انجازات واعجازات كبرى ، عايزنى اهمش واطمس انجازات كالاستقلال والعدالة الاجتماعية والسد العالى والتاميم مثلا لصالح فرعيات ومشاكل فردية او طبيعية وارد حدوثها فى اى وقت وفى اى زمان ومع اى تجربة ، الامر مش تقديس لكن  انت شايف اصلا ان الذى تصفه على انه “اخطاء” جدير للمناقشة والحديث والاهتمام به من الاساس !!!
تقول الحكومة ان عبدالناصر سبب انهيار منظومة الصحة والتعليم ، باقراراه مجانية التعليم والحق في العلاج ، وتعتبر الحكومة ايضا ان عبدالناصر اس الداء والبلاء في اقراراه لمنظومة الدعم.
ويعتبر رجال المال والاعمال والنفوذ والنقود ان عبدالناصر سلب الاغنياء حقوقهم ، واعطاها للفلاحين الذين لا يستحقون.
اما اخوتنا “الاسلاميين” اصحاب شعارات على القدس رايحين شهداء بالملايين ، والاخوة في الاسلام فانهم يعتبرون عبدالناصر كان احمق متهور لدعمه اشقائه الفلسطنيين والعرب وحركات التحرر في المنطقة ووقوفه ضد امريكا “اللى بتحارب الاسلام” وضد اسرائيل.
فيما الذين يتباكون على دور مصر ومكانتها وريادتها الان ، ويعتبرونها متقزمة لا وزن ولا مكانة لها ، فانهم ينتقدون عبدالناصر ايضا ويصفونه بانه ادخلنا في مشاكل وحروب ، متناسيين هؤلاء عن “جهل” مؤكد بان الريادة والزعامة والمكانة التى يترحمون عليها ، يتفاخرون ويعيشون على حسها لليوم ، هى اصلا ناتج عصر وسياسات عبدالناصر “ومشاكلة وحروبة” التى تغضبهم !!!
بصراحه اول مرة اشوف واحد عيوبة هى “تحرير بلدة من الاحتلال والملكية ، ومجانية التعليم ، وحق العلاج لغير القادرين ، والدعم لغير القادرين ، واستقلالية القرار الوطنى ، ووضع اسم ومكانة لبلده في المنطقة والعالم ، وتاميم القناة ، وبناء السد العالى ” … ايها العقلاء بالله عليكم اخبرونى اذا كانت هذه هى اخطاء وعيوب جمال عبدالناصر فما هى انجازاته إذن !!!

إيهاب فؤاد

إيهاب فؤاد - كاتب مصري - بـبوابة أوراق عربية مكتب الصعيد ، محافظة سوهاج

Related Posts

Leave a reply